فيزا المانياتكوين في المانيا ، لا يمكن تقديم طلب التأشيرة والتدريب على العمل والدراسة في ألمانيا إلا بعد الانتهاء بنجاح من دورة اللغة الألمانية (B1) ومقابلة العمل مع شركة في ألمانيا.

مواطنون من دول أخرى

نرحب بك لبدء التدريب المهني في ألمانيا في أي وقت. للقيام بذلك ، سوف تحتاج إلى تأشيرة. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في البعثة الألمانية في بلدك. للحصول على تأشيرة ، يجب أن تستوفي المعايير التالية:

  • لقد وجدت مكانًا للتدريب المهني في شركة ألمانية.
  • وافقت وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية على تدريبك المهني لأنه لا يوجد مرشحون ألمان أو مرشحون من بلد متميز (مثل إحدى دول الاتحاد الأوروبي) لهذا المنصب. علاوة على ذلك ، يجب ألا تختلف شروط العمل الخاصة بك عن تلك الخاصة بالموظفين الألمان.
  • يجب أن تكون قادرًا على تغطية تكاليف المعيشة طوال مدة إقامتك. بشكل عام ، هذا يعني أنه يجب عليك تقديم دليل على وجود ما لا يقل عن 836.00 يورو شهريًا (اعتبارًا من 2022) تحت تصرفك. إذا كنت تخطط للمشاركة في برنامج تدريبي مدرسي ، فيمكنك تقديم دليل على قدرتك على تغطيةتكاليف المعيشةعن طريق فتح حساب محظور أو إرسال ملفإعلان الالتزام. إذا كنت تخطط للمشاركة في برنامج تدريبي في الشركة ، فستتلقى راتبًا تدريبًا ، والذي يعتبر أيضًا دليلًا. على سبيل المثال ، إذا كان راتبك الشهري للتدريب لا يقل عن 909 يورو إجمالاً ، فيمكن افتراض أن رزقك مضمون. في حالة انخفاض راتبك التدريبي عن المبلغ المذكور سابقًا ، يُسمح لك بتعويض الفرق من خلال إظهار أنك تمتلك إما حسابًا محظورًا أوإعلان الالتزام.

لمزيد من المعلومات حول متطلبات التأشيرة والمستندات التي تحتاجها لطلبات التأشيرة (مثل إثبات مهارات اللغة الألمانية) ، يرجى الاتصال بالبعثة الألمانية في بلد إقامتك. يمكن العثور على عناوين البعثات الألمانية في الخارج على خريطة العالم التفاعلية الخاصة بنا .

هل ترغب في العمل في وظيفة أخرى أثناء متابعة التدريب المهني؟ يُسمح لك بالعمل لمدة تصل إلى عشر ساعات في الأسبوع في وظيفة لا تتعلق بتدريبك المهني. على سبيل المثال ، قد تعمل في مطعم أثناء التدريب كمهندس ميكاترونيك.

كيف أجد مكان تدريب مهني؟

متطلبات القبول

التأشيرة أو شهادات التخرج من المدرسة أو المهارات اللغوية – هناك بعض المتطلبات التي يتعين عليك الوفاء بها قبل قبولك في دورة تدريب مهني في ألمانيا. يمكن العثور على مزيد من المعلومات التفصيلية حول المتطلبات في هل أنا مؤهل للتدريب المهني في ألمانيا؟  الجزء.
 

ما هي المهنة التي تناسبني؟

الخيار لك: في الوقت الحالي ، يمكنك الاختيار من بين حوالي 350 مهنة تتطلب تدريبًا مهنيًا في ألمانيا. أولاً ، يجب أن تفكر في أكثر الأشياء التي تستمتع بفعلها وما تجيده: ما المواد التي أحببتها في المدرسة؟ هل تحب العمل مع الناس؟ هل تحب العمل على جهاز كمبيوتر أو تفضل تشغيل آلات أكبر أو العمل باستخدام الأدوات. بمجرد أن تدرك ما تفضله ، يمكنك البحث عن برنامج تدريب مهني مناسب. تم تصميم مواقع الويب  Planet Beruf  و Beroobi لمساعدتك في اتخاذ قرارك. ومع ذلك ، فإن هذين الموقعين متاحان فقط باللغة الألمانية. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول أربع وظائف في لمحة سريعة عن ملفات التدريب الجزء. أخيرًا ، قد تتمكن أيضًا من الحصول على بعض المعلومات والنصائح المهنية في بلدك الأصلي.
 

أبحث عن مكان كمتدرب

لقد حددت المهنة الأفضل لك؟ ثم الخطوة التالية هي البحث عن مكان كمتدرب والتقدم بطلب للحصول عليه. اعتمادًا على المهنة التي اخترتها ، يمكنك العثور على مكان للتدريب المهني الخاص بك باستخدام أحد أسواق العمل المختلفة عبر الإنترنت للتدريب المهني. يمكن العثور على التلمذة الصناعية لمجموعة كبيرة من المهن في قوائم الوظائف بوكالة التوظيف الفيدرالية.  حدد ” Ausbildung ” في القائمة المنسدلة ” Sie suchen ” وابدأ البحث. سيتم عرض قائمة بأماكن التلمذة الصناعية للمهن المختلفة في الشركات في جميع أنحاء ألمانيا. إذا كنت تبحث عن تدريب مهني في مجال الحرف ، فننصحك باستخدام ” Lehrstellenradar“(أداة البحث عبر الإنترنت عن وظائف التدريب المهني ؛ متوفرة فقط باللغة الألمانية) باللغة الألمانيةغرفة الحرف. ما عليك سوى النقر فوق العلم الموجود على الخريطة ثم تحديد ” Lehrstellenangebote “. سينقلك هذا إلى قوائم الوظائف الإقليمية حيث يمكنك البحث عن تدريب مهني ، على سبيل المثال في الميكاترونيك أو الهندسة الإلكترونية. إذا كنت تبحث عن تدريب مهني في قطاع التجارة أو التجارة ، فنحن نوصي بموقع العمل الخاص بغرف الصناعة والتجارة (الموقع متاح باللغة الألمانية فقط).

هناك خيار آخر للعثور على برنامج التدريب المهني المناسب يمكن أن يكون معارض عمل وتدريب مهني محدد. يمكنك الاتصال بخبراء تربويين لمعرفة البرنامج التدريبي الأنسب لك. يوفر  لك موقع Planet-Beruf.de  نظرة عامة على المعارض الحالية والقادمة.

يرجى ملاحظة ما يلي: تأكد من تقديم طلبك للحصول على تدريب مهني في الوقت المناسب. تعلن العديد من الشركات عن وظائف شاغرة للتدريب المهني في وقت مبكر قبل عام واحد. يبدأ التدريب عادة في أغسطس أو سبتمبر.


كيفية التقديم بشكل صحيح

عندما تجد وظيفة شاغرة تهتم بها ، لا تتردد في التقديم. ستجد في Planet-Beruf.de دليلاً تفصيليًا  لكتابة طلبات التلمذة الصناعية (باللغة الألمانية). يخبرك موقع الويب أيضًا بكيفية الاستعداد لمقابلة عمل وما يجب تضمينه في عقد العمل الخاص بك. يتوفر مزيد من المعلومات حول إجراءات التقديم في ألمانيا في قسم ” التقدم للحصول على وظيفة” على موقعنا الإلكتروني  .
 

دورات اللغة

سيكون إتقان اللغة الألمانية ميزة كبيرة. بعد كل شيء ، ستكون لغة العمل في الشركة التي ستتدرب فيها ومدرستك المهنية هي الألمانية. تقدم بعض الشركات دورات في اللغة الألمانية للمتدربين الشباب من الخارج أو تدعم جهودهم لتحسين مهاراتهم الألمانية بطريقة أو بأخرى. وبالتالي ، عند التقدم للحصول على تدريب مهني ، نقترح عليك الاستفسار عن الطريقة التي ستدعمك بها الشركة في تحسين لغتك الألمانية. أو يمكنك بالفعل تعلم اللغة الألمانية في بلدك ، على سبيل المثال في معهد جوته. يمكن العثور على عناوين معاهد جوته على خريطة العالم التفاعلية الخاصة بنا .

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الأماكن الأخرى لتعلم اللغة الألمانية في  قسم تعلم اللغة الألمانية  .
 

حقوقك والتزاماتك

ينظم القانون التدريب المهني في ألمانيا. لهذا العديد من المزايا بالنسبة لك ، حيث يعمل القانون على حماية حقوقك. على سبيل المثال ، يتعين على الشركة التي تعمل بها كجزء من برنامجك التدريبي المزدوج أن تدفع لك أجرًا شهريًا وأن توفر لك جميع المعدات التي تحتاجها للتدريب ، مثل الأدوات أو معدات السلامة. ينص القانون أيضًا على أن المهام التي يتم تكليفك بها في شركتك يجب أن تساهم في تدريبك ، بمعنى آخر ، تلتزم شركتك بتعليم المهارات والخبرات التي تحتاجها في مهنتك.

يحدد القانون أيضًا التزاماتك كمتدرب تجاه شركتك. أهم واجب عليك هو التعلم. ماذا يعني ذالك؟ عندما تتبع تدريبًا مهنيًا ، يُتوقع منك بذل جهد لتعلم مهنتك. على سبيل المثال ، يجب عليك حضور الفصول الدراسية في مدرستك المهنية بشكل منتظم ، وتأكد من الاتصال بالمرض في شركتك وتقديم مذكرة الطبيب عندما تمرض.

هل أنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي وغير قادر على إكمال التدريب المهني ، على سبيل المثال بسبب المرض؟ وفقًا للمادة 16 أ الفقرة. 4 من قانون الإقامة الألماني ( AufenthG ) ، ستتاح لك بعد ذلك فرصة البقاء في ألمانيا لمدة 6 أشهر أخرى للعثور على وظيفة تدريبية أخرى.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول حقوقك والتزاماتك أثناء التدريب المهني على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف الفيدرالية (متوفر فقط باللغة الألمانية).
 

الانتقال والاستقرار

لكي تشعر حقًا وكأنك في وطنك في ألمانيا ، هناك عدد من الأساسيات التي يجب تحديدها أولاً. أولا ، عليك أن تجد مكانا للعيش فيه. توفر بعض الشركات أماكن إقامة للمتدربين من الخارج. قد يساعدك الآخرون في العثور على شقة مناسبة. أفضل شيء تفعله هو أن تطلب المساعدة من صاحب العمل. إذا كنت تفضل البحث عن شقة بنفسك ، يمكنك العثور على بعض النصائح المفيدة في قسم الإسكان والتنقل  .

الخروج مع الأصدقاء أو ممارسة الرياضة أو التسوق – تقدم ألمانيا الكثير من الفرص للأنشطة الترفيهية التي يمكنك الاستمتاع بها مع أصدقائك. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع  في قسم المعيشة في ألمانيا  .

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!