كيفية الحصول إيصال تصريح الإقامة " Récépissé " في فرنساكيفية الحصول إيصال تصريح الإقامة " Récépissé " في فرنسا
 
 
 

سوف نتكلم في هذا الموضوع عن وثيقة رسمية تعتبر رخصة إقامة مؤقتة حتى يتك دراسة ملف المعنى سواء كان، تقديم طلب الحصول على وثائق الإقامة في فرنسا لأول مرة أو من أجل التجديد
.
وتسمى هذه الوثيقة بالايصال أو récépissé زحيث ينص القانون الفرنسي بإجبار السلطات المعنية ، تقديم الايصال لمقدم الطلب حتى يدرس ملفه من طرف السلطات المختصة.
عندما يُسمح للأجنبي بتقديم أول طلب للحصول على تصريح إقامة أو طلب تجديد تصريح إقامة ، يتلقى هذا الأخير وثيقة إقامة مؤقتة تسمى إيصال récépissé.
بمجرد أن يكون لديه ملف كامل, هذه الوثيقة تسمح له بالبقاء بانتظام في فرنسا أثناء فحص ملفه من قبل المحافظة (أو المحافظة الفرعية).
في الواقع ، تنص المادة R 311-4 من CESEDA (قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء) على أن “أي أجنبي  في يقدم طلب للحصول على تصريح الإقامة أو تجديد تصريح إقامة
.
يمنح للمعني إيصال يمكنه من البقاء في الإقليم الفرنسي للمدة الكاملة التي يحددها الوصل .
يجب أن يحمل هذا الإيصال توقيع المسؤول المختوم وختم الإدارة المسؤولة بموجب المادة ر311-10 ، للنظر في الطلب “.
تحدد المادة R 311-5 من CESEDA أن مدة الإيصال لا يمكن أن تقل عن شهر واحد ، دون تحديد المدة القصوى. من الناحية العملية ، فإن استلام أول طلب أو تجديد تصريح إقامة تكون لمدة ثلاثة أشهر.
 
 
 
هل يسمح العمل لحامل récépissé
من حيث المبدأ ، لا يسمح récépissé لحامله بالعمل. ومع ذلك ، هناك استثناءات ، ويمكن أن يسمح للأجنبي بالعمل إذا كان لديه إيصال معين في وقت الطلب ، سواء كان إصدارًا أولًا أو تجديدًا ، أحد الفئات التالية:
  •  تصريح إقامة خاص وعائلي (مع استثناءات)
  • بطاقة الإقامة (باستثناء الاستثناءات)
  • تصريح إقامة بأجر ، أو عامل مؤقت ، أو عامل موسمي ، أو عامل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، أو جواز سفر المواهب
 
 
الجزائريين
فيما يتعلق بالمواطنين الجزائريين ، يحق لهم العمل إذا كان لديهم إيصال معين في وقت تقديم الطلب ، سواء كان إصدارًا أولًا أو تجديدًا ، من الفئات التالية:
  •  شهادة إقامة لمدة عام للحياة الخاصة والعائلية
  • شهادة إقامة لمدة 10 سنوات للجزائريين
في حالة رفض تسجيل طلب للحصول على تصريح إقامة وبالتالي عدم تسليم الإيصال من قبل المحافظة ، من الممكن استئناف  ، المنصوص عليه في المادة L. 521- 2 من قانون القضاء الإداري.
الذي يسمح للقاضي بطلب أي إجراء مفيد حتى قبل أن تتخذ الإدارة قرارًا. يجوز لمقدم الطلب أن يطلب من القاضي الإداري أن يأمر المحافظ بتسجيل طلب الحصول على تصريح إقامة وإصدار إيصال له.
 
 
 
مثال : بناء على طلب مسجل في 25 يونيو 2018 ، طلب مقدم الطلب من محكمة الاستئناف في ليون أن تأمر رئيسة Côte-d’Or, بتسجيل طلبها للحصول على تصريح إقامة و إصدار إيصال لطلب تصريح الإقامة.
وتجادل على وجه الخصوص بأن القرار قد أفسده الدافع غير الكافي لأنه لا يتضمن الأحكام القانونية أو التنظيمية التي تسمح 

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!